6 مايو، 2016

أوبريت رحلة للعجمي

أوبريت
رحلة للعجمي
تأليف محمود خطاب                        موسيقى وألحان محمد عفيفي
تسجيل إذاعة في 28 ديسمبر 1959                               أداء فرقة عبد المنعم فرج الموسيقية
قدم على مسرح ليسيه الحرية 1977                                   أداء فريق كورال وموسيقى راكتا
أوبريت رحلة للعجمي - ألحان محمد عفيفي
هذا هو الأوبريت الذي جعل محمد عفيفي يقاطع إذاعة الإسكندرية لأكثر من 25 عاما إثر خلاف مع مديرها في ذلك الوقت حافظ عبد الوهاب
لم يعد عفيفي للتعامل مع الإذاعة إلا بعد أن تركها حافظ ، وفاء للقسم الذي أقسمه حين غادر الإذاعة غاضبا قائلا لحافظ "والله ما انا داخلها طول ما انت فيها"

تم تسجيل الأوبريت باستديو الإذاعة في 28 ديسمبر 1959 ولكن لم تتم إذاعته. فوجئ محمد عفيفي بقرار رفض الأوبريت بعد تمام تسجيله، وهو الفنان الذي لم يرفض له لحن، ولما سأل مدير الإذاعة عن سبب الرفض أجاب بأنه قد تم رفض النص وليس الألحان.
ازدادت دهشة عفيفي لأن قبول النصوص أو رفضها يقرر قبل عرضها على الملحن بواسطة لجنة النصوص ولا علاقة للملحن بهذا الأمر، بل إنه لن يعلم به ولن يرى النص فضلا عن إتمام التدريبات والتسجيل.
كان السؤال التالي لماذا رفض النص الآن بعد أن تم قبوله في لجنة النصوص؟ لم يجد حافظ تبريرا لهذا التصرف لكنه أجاب قائلا .. "معلش يا أستاذ عفيفي .. ح نعوضها لك في مرة تانية ان شاء الله" ..
إذاعة الإسكندرية
كان حافظ عبد الوهاب قد دخل في خلاف شخصي مع المؤلف أدى إلى تلك المواجهة، لكن عفيفي أصر على موقفه بألا يتحمل مسئولية قرار المدير ورأى أنه ليس من الحكمة إلغاء عمل تم تسجيله واشترك في إنتاجه عدة مطربين ومطربات غير فريق الكورس والفرقة الموسيقية واستغرقت بروفاته 3 أشهر. كان بعض تلك البروفات يتم في مبنى نقابة الموسيقيين والبعض الآخر في منزل الأستاذ عفيفي الذي تحول خلال تلك الفترة إلى خلية نحل لكثرة عدد المشاركين في الأوبريت.
أكدت هذه المقابلة أن الأمور تسير في الإذاعة حسب أهواء مديرها ولم يقبل عفيفي أن تكون ألحانه ومجهوده عرضة لهذا العبث فثار على الوضع كله وقرر أنه إذا تم سحب الأوبريت ومنع من العرض فإنه لن يتعامل مع الإذاعة أبدا بهذا الشكل.
كان محمد عفيفي يقدر قيمة العمل المقدم وقيمة الفن بصفة عامة، وقيمته هو نفسه كفنان، واعتبر المسألة عبثا بكل تلك القيم فقرر ترك ساحة الإذاعة إلى أن يفعل الله ما يشاء، وغادر الإذاعة حزينا وغاضبا، لكنه لم يترك الفن.
الموسيقار محمد عفيفي
اتجه محمد عفيفي للعمل الجماهيري وسط الناس بعد أن كان نشاطه مع الفنانين داخل الاستديوهات المغلقة، وحسنا فعل .. فقد زادت شعبيته وانهالت عليه الجوائز حتى تجاوز عددها 50 جائزة من وزارة الثقافة ومحافظة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية وجهات أخرى عديدة.
اتخذ عفيفي من قصر ثقافة الحرية مقرا لنشاطه، بتكليف من مدير ثقافة الإسكندرية في ذلك الوقت الكاتب المسرحي محمود دياب الذي رأى في انضمام محمد عفيفي للحركة الثقافية مكسبا كبيرا. وكما يقول محمد غنيم مدير الثقافة الذي خلف محمود دياب كان الأستاذ عفيفي دائم التواجد والنشاط، وكلما ذهب إلى القصر وجده هناك.
تجمع حول محمد عفيفي الشباب من أبناء الإسكندرية الذين تكونت منهم الفرق الغنائية والموسيقية وانتشروا بعد ذلك في قصور المدينة ونواديها، ومنهم من جرب حظه في الاحتراف ونجح واشتهر، مثل عماد عبد الحليم، إيمان البحر درويش، أحمد إبراهيم، أحمد حمدي، حمدي رؤوف، نادر زغلول، وكثيرون غيرهم. ومنهم من قاد فرقا جديدة في أجيال لاحقة مثل مدحت بسيوني، وأسامة عفيفي.

كان لمحمد عفيفي تلاميذ آخرون قبل تلك الفترة درسوا على يديه في معهد الموسيقى العربية أو في الجامعة الشعبية في جيل سابق، ومنهم من احترف الفن مثل كمال الطويل، أحمد خليل، شريف الأبيض، ومحمد المصري، بالإضافة إلى مئات من الهواة. لكن فترة عمله بالثقافة أضافت عناصر جديدة من الشباب إلى قافلة الفن، ومعظمهم التحق بالركب عن حب وهواية وإعجاب شخصي بالفنان قائد القافلة. وكانت عروض كورال سيد درويش تلهب حماس الجمهور وتحصد الجوائز في مسابقات الجمهورية.
محمد عفيفي - مسرح سيد درويش
بدا محمد عفيفي منشغلا تماما في تدريباته وعروضه، ولم يكتف بالعمل مع وزارة الثقافة فتولى إنشاء فرق جديدة لجامعة الإسكندرية والشركات وانتدب في هيئة تحكيم مسابقة الجامعات لاحقا. ورغم أن توسع نشاطه كان يأخذ كثيرا من وقته وجهده إلا أن حبه للفن جعله يتحمل ذلك بصدر رحب. كان هناك بعد آخر لتوسع النشاط استغله محمد عفيفي في تنفيذ ما لم يسمح به العمل بالثقافة وهو تقديم ألحانه الخاصة التي كانت الإذاعة ساحتها الأولى.
كانت برامج وزارة الثقافة تتقيد بخطوط عامة، منها أن يؤدي "كورال سيد درويش" مثلا ألحان سيد درويش. وكان الأستاذ عفيفي يكسر هذه القيود أحيانا بتقديم ألحان زكريا أحمد بنفس الفريق، أو تقديم ألحان جديدة صنعها بنفسه في المناسبات القومية أو لنصوص تم تكليفه بها، أو بعض الموشحات من تلحينه تمشيا مع تقديم التراث.
وكان ذلك يلقى تأييدا واستجابة لكن داخل الحدود العامة، أي أنه لم يكن من السهل تقديم ألحانه في وسط كهذا بحرية كافية. على سبيل المثال أوبريت مثل "رحلة للعجمي" كان سيقدم بصفته "من ألحان محمد عفيفي" وهذا من شأنه إضفاء صفة شخصية على البرامج المقدمة، رغم أنه وضع فيه خلاصة الألحان والتيمات الشعبية السكندرية ورغم أن هذا بذاته موضوع عام وجماهيري.
وجد محمد عفيفي عن طريق الفرق الجديدة ساحة جديدة يقدم فيها ما يشاء متحررا من قيود وزارة الثقافة، فقدم بالفعل أعماله ومنها أوبريت "رحلة للعجمي"، موضوعنا هنا.
ليسيه الحرية - الإسكندرية
عند البحث في مكتبة الأستاذ عفيفي وجدنا بعض السجلات التي تعطي مؤشرات هامة:
-         أنه كان يحتفظ بسجل منظم جدا لكل أعماله بدءا من النصوص والنوت الموسيقية إلى أسماء المؤلفين والمطربين وحتى مواعيد البروفات والتسجيلات.
-         أن الوثائق تبدأ منذ عام 1929 حتى 2002 (73 عاما)، مرتبة زمنيا وموضوعيا.
-         في عام 1977 قرر محمد عفيفي إعادة تقديم أوبريت "رحلة للعجمي"، وهذه المرة في عرض حي على المسرح. وببساطة أخرج من مكتبته ما احتفظ به 18عاما وكأنه صنع بالأمس. يقوم بالأداء فريق كورال "راكتا" والفرقة الموسيقية على مسرح "ليسيه الحرية"، وهو العرض الذي نقدم تسجيلا له هنا الآن في 2016.
-         هكذا تكون قصة ذلك الأوبريت قد بدأت عام 1959 لكنها لم تنته بعد، وربما نراه ونسمعه قريبا مقدما على أحد مسارح الإسكندرية من جديد.
مسرح ليسيه الحرية
للآن ولم نتحدث عن محتوى الأوبريت وألحانه، ونترك الفرصة للمستمع لكي يقف بنفسه على ثراء تلك الألحان الموغلة في الشعبية، وكأنها لوحة فولكلورية تصور أجواء وأصداء أنغام الإسكندرية الأصيلة التي تتردد في أفراحها ومناسباتها وأسواقها، وذلك العشق للبحر الملهم دائما لأبنائها، واعتزاز أهلها بمدينتهم وحبهم للفن.
ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن النص المكتوب غاية في البساطة ولا يوحي بأنه يمكن أن يكون له تأثير يذكر عند سماعه مجردا، لكن سماعه بألحانه ينقلنا إلى جو مؤثر يجذب المستمع للمشاركة في ترديد وغناء نفس الكلمات، رغم أنه يؤدى هنا من مجموعة هواة وليس من فنانين محترفين. وهذا يثبت أهمية دور الملحن ورؤيته الفنية ليس فقط للكلمات والأبيات وإنما للصورة الكاملة والتفاصيل التي تكمن فيما وراء النصوص، مما يتطلب معايشة صادقة وخيالا مبدعا للتعبير باللحن عن الكلمة. ويمكن لمن يستمع إلى هذه الألحان أن يجرب العودة إلى النص لقراءته دونها لتقدير ما أضافته الألحان للكلمات.

تدور قصة الأوبريت حول رحلة بحرية يقوم بها مجموعة من أهالي الإسكندرية إلى شاطئ العجمي المشهور بصفاء مياهه وجمال رماله.
خلال الرحلة على المركب أو "الغليون" تقوم المجموعة بإنشاد الأغاني حتى يرسو المركب على الشاطئ، ثم عند نزولهم إلى الشاطئ يشاركون باعة السوق في غناء أغانيهم، وعندما تنتهي الرحلة يعودون إلى شاطئ المرسي أبو العباس في الإسكندرية مرددين أغاني العودة.  

العرض غنائي خالص تقريبا ولا يقطعه الحوار إلا في جمل قليلة، أما الأغاني فكلها تعبر عن الجو العام للمدينة، بما في ذلك التعبيرات الفولكلورية التي اشتهرت بها. وبصفة عامة الأوبريت مادة خصبة لعرض الفن الشعبي خاصة غناء الصيادين والباعة.
في الألحان ثراء قلما يقدم مثله في الأعمال المشابهة، ولذلك تعتبر هي المادة الرئيسية في الأوبريت، وهي تشرك الأفراد والمجموعات في الغناء، لكن يغلب عليها الطابع الجماعي وهو ما يجعلها صالحة للمسرح أيضا، خاصة أن هناك جمل حوارية تم تلحينها متداخلة مع النسيج العام للألحان.

هناك 8 ألحان رئيسية تضمنها الأوبريت، يربط بينها أحيانا فواصل قصيرة من الحوار، ورغم أن الأوبريت يمكن الاستماع إليه دفعة واحدة (22 دقيقة تقريبا) إلا أن بعض الألحان يمكن أن تكون أغنيات مستقلة تغنى خارج الأوبريت مثل ياريس الغليون، ع المرود عيني، بنت بحري، سالمة يا سلامة. 
اشترك في الغناء بتسجيل الإذاعة مجموعة من أفضل مطربيها منهم عزت عوض الله، إكــرام، يوسف عوض، ، وثريا علام. ورغم أن الأداء المسرحي كان لمجموعة هواة، إلا أنه يشد المستمع وربما يجعله يردد أغنية ما بعد الانتهاء من سماعها. ولذا يستحق أن يقدم على المسرح بإعداد جيد وفريق أفضل. 
أوبريت رحلة للعجمي
الألحان والمطربون

اسم الأغنية
مقــام
الأداء
الافتتاحية 
موسيقى
نهاوند دوكاه
موسيقى
اللحن الأول
يا ريس الغليون
نهاوند دوكاه
يوسف عوض



السيد حسني



كورس
اللحن الثاني
هيلا هيلا
نهاوند دوكاه
المجموعة
اللحن الثالث
موال
حجاز النوا
أحمد الحبروت
اللحن الرابع  
ع المرود عيني
سيكاه هزام
إكـــرام



ثريا علام
اللحن الخامس
بنت بحري
راست النوا
عزت عوض الله
اللحن السادس
سالمة يا سلامة
حجاز
صلاح عبد الوهاب
اللحن السابع
التين - السمك
راست النوا
أصوات سولو

الحلواني
كورد
أحمد الحبروت

الحاوي
راست النوا
المجموعة

افرش منديلك
كورد
أحمد الحبروت
اللحن الثامن  
ع المرسي يالله 
بياتي
السيد حسني

نصوص الأغاني
( 1 )
اللحن الأول - يا ريس الغليون
مقام نهاوند دوكاه

المجموعة
يا ريس الغليون خدنا
ودينا للعجمي وجبنا
صياد 1
دا يومنا نادي
والجو هادي

والبحر صافي على قدومنا
ودينا للعجمي وجبنا
المجموعة
يا ريس الغليون خدنا
ودينا للعجمي وجبنا
الريس
ما تقرب يالله انت وهوه
خلوا الستات تقعد جوه

جيبوا الأولاد في الناحية دي
وانتم خليكوا هنا قصادي
بنت 1
استنى يا ريس أنا جاية

الريس
طب مدي قوام يالله شوية

بنت 1
خد إيدي أهي

الريس
هاتي يا صبية

بنت 1      
ان شالله مايرمكش ف ضيقة

نساء
ان شالله يا رب
ان شالله يا رب
الريس
ما تساوي قلوعك يا رزيقة

رزيقة
على عيني وراسي يا ريسنا
هيلا هيلا
المجموعة
هيلا هيلا هيلا

نساء
يا رب يا قادر تحرسنا

المجموعة
يا رب يا قادر تحرسنا

نساء
وادي احنا داعيين بقلوبنا
ودينا للعجمي وجبنا
المجموعة
يا ريس الغليون خدنا
ودينا للعجمي وجبنا

( 2 )
اللحن الثاني - هيلا هيلا
مقام نهاوند دوكاه 
الريس
ما تقدف بالمجداف يالله
علشان نتوكل هيلا بيلا
رزيقة
هيلا هيلا

المجموعة
هيلا هيلا هيلا

نساء
دلوقت نطبل ع الطبلة
و ح نعمل زيطة وهليلة
رزيقة
هيلا هيلا

المجموعة
هيلا هيلا هيلا

صوت 1
فوت بينا يا ريس فتح الله
ع الرملة البيضا دي جميلة
رزيقة
هيلا هيلا

المجموعة
هيلا هيلا هيلا

صوت 1
عدينا المكس بإذن الله
ووصلنا قوام للدخيلة
رزيقة
هيلا هيلا

المجموعة
هيلا هيلا هيلا

المجموعة
ما تغني با ابو احمد وانعشنا
وتقول كام ليل وتفرفشنا
صوت 1
الصمت شوية يا رجالة
ميت ورد يا زينة السيالة
 ( 3 )
اللحن الثالث – موال
مقام حجاز النوا 
أبو احمد
(موال) يا ليل يا عيني يا ليل ..

المجموعة
آه ..

أصوات
(استحسان) امدح النبي .. سمع يا جدع .. 
أهو كده يا ابو احمد
أبو احمد
يا حلو ياللي عشانك بعت انا بسارية


عينيك صابتني برصاصة في القليب سارية

المجموعة
يا سلام .. والله والله العظيم أنت فللي

أبو احمد
أفرد قلوعي وحبك في الفؤاد أطويه


وقبل مشي الطريق أعمل حساب خطاويه

المجموعة
يا سلام .. والله والله العظيم أنت فللي

أبو احمد
واكمني شايفك كده طالع قوي فيها


باكتم في قلبي الهوى ألا الهوى يطويه

المجموعة
يا سلام .. حلاوة بقلاوة الشنجر بنجر نو
هأأو .. (ضحك وقهقهة)

 ( 4 ) 
اللحن الرابع – ع المرود عيني 
مقام سيكاه هزام 
نساء
سمع بقى من عندنا
(صوت طبلة وسقف ع الواحدة)
بنت 2
المرود عيني المرود عيني
النبي يا با
المجموعة
ع المرود عيني

المجموعة 
المرود عيني المرود عيني
النبي يا با

ع المرود عيني

بنت 2
المرود عيني المرود عيني
أنا مغرم والحب راميني

النبي يا با
ع المرود عيني
المجموعة
المرود عيني المرود عيني
النبي يا با

ع المرود عيني

بنت 2
المرود عيني المرود عيني
أنا فاكرك وانت اللي ناسيني

النبي يا با

المجموعة
ع المرود عيني

المجموعة
المرود عيني المرود عيني

بنت 2
النبي يا با


ع المرود عيني

أصوات
(استحسان) يا عيني يا عيني ..
يا حلو يا بتاع بحري

ياللي ما فيش زيك
النبي صاينك وحارسك
 ( 5 ) 
اللحن الخامس - يا بنت بحري 
مقام راست النوا 
أصوات
ماتسمعنا يا معلم مرجان بنات بحري

مرجان
عيني حاضر .. بس ابقوا ردوا معايا

أصوات
ماشي يا معلم

مرجان
يا بنت بحري يا بنت بحري
صيتك يا حلوة ف قبلي وبحري
المجموعة
يا بنت بحري يا بنت بحري
صيتك يا حلوة ف قبلي وبحري
مرجان
في لفتك جوه ملايتك
يا بنت بحري يا مشهورة

ما حد زيك في حلاوتك
ولا في بنات المنصورة

يا جاية م السيالة
يا بنت بحري

بيحسبوكي غزالة
يا بنت بحري

غرق في حبك جدعان بحري
يا بنت بحري يا بنت بحري

(موال)


والمرسي ابو العباس اللي سكن بحري


ساعة ما شفتك عشقتك والهوى بحري


في بحر حبك يا حلوة أكون أنا بحري


واسبح في حبك واتمنى من اللي نشاكي


يجمعنا عش الهوى ويكون على بحري


محلاكي لما بتتمايلي
على شط بحر الأنفوشي

في رقتك احتار عقلي
وتاه ولسه ما لقيتوشي

يا ام العيون سحارة
يا بنت بحري

ورمشهم سنارة
يا بنت بحري

شبكتي قلبي ف حبك بدري
يا بنت بحري يا بنت بحري
المجموعة
يا بنت بحري يا بنت بحري
صيتك يا حلوة ف قبلي وبحري
أصوات
(استحسان) ربنا يفتح عليك.. أهو كده
يحيا بحري .. يحيا بحري

 ( 6 ) 
اللحن السادس - سالمة يا سلامة 
مقام حجاز 
صوت 2
وادي سيدي العجمي وصلنا له

المجموعة
سالمة يا سلامة

صوت 2
وادي سيدي العجمي وصلنا له
والشط جميل محلى رماله
المجموعة
سالمة يا سلامة

صوت 3
ويا بخت اللي الدهر صفا له
واتهنى وبات مرتاح باله
المجموعة
سالمة يا سلامة


(صوت رسو القارب على الشاطئ)

الريس
حاسبم وانتوا نازلين
أحسن فيه حتت واعرين

خطي من هنا يا ام سلامة
ألا الحتة دي فيها دوامة
أم سلامة
ربك يستر

الريس
مستورة وعال
مد يا عنتر وانت يا جلال

مد يا مرزوق
يا الله يا مرزوق

اجري يا فوزي
انده رمزي
سيدة 1
بنت يا بامبوزيا

بامبوزيا
(طفلة) إيه يا مه أديني أهو

سيدة 1
امشي يا مخفية

بامبوزيا
أنا عاوزة اشرب امبو

سيدة 1
عدي هنا هو شربك بحر

سيدة 2
ليه ياختي كده يوه بعد الشر

الريس
سرك يا صاحب السر
يا عجمي يا ساكن البحر

سرك يا صحب السر


 ( 7 ) 
اللحن السابع - السوق
1. مقام راست النوا
 2. مقام كورد
أصوات
نداءات باعة

بائع 1
يا بتاع العجمي يا تين  

بائع 2
البنزهير يا لمون

بائع 3
يا بتاع العامرية يا تين 
يا تين يا زرع البساتين
بائع 4
وبيلعب يا سمك


(أصوات رواد الشاطئ يمرحون)

صوت 4
حلاوته حلوة

المجموعة
الحلواني

صوت 4
كبش وعطاني

المجموعة
الحلواني

الحاوي
جلا جلا .. جلا جلا
ألعاب وشغل سبهللا

افرش منديلك ع الرملة
والحلو يجيلك ع الرملة

( 8 ) 
اللحن الثامن - ع المرسي 
مقام بياتي 

رزيقة
يا رايحين للمرسي .. المركب ح تقلّع

الريس
ع المرسي يالله

المجموعة
صلي ع النبي

الريس
سلمها لله

المجموعة
وامدح النبي

الريس
دي صلاة نبينا هي مكسبي
ونور المدينة مطلبي

ما تقولوا يالله

المجموعة
صلي ع النبي

الريس
ع المرسي يالله

المجموعة
وامدح النبي

المجموعة
يا سالمة يا سلامة
رحنا وجينا بالسلامة

يا محني ديل العصفورة
اسـكندرية المنصورة

Copyright@Dr.Ousama Afifi
يسمح بإعادة تقديم الأوبريت أو أجزاء منه بالاتفاق مع د. أسامة عفيفي
أرسل رسالة للموقع عبر نموذج الاتصال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق